Home

كيفية الاستنجاء من البول عند المالكية

الاستنجاء إنما يجب إذا وجد بول أو غائط أو جاء في الصلاة فإن المسلم يغسل ذكره إذا بال ، إذا بال يغسل ذكره من البول ويستنجي من الغائط، وهذا يكفيه في أي وقتٍ كان، فإذا جاء وقت الصلاة يتوضأ وضوء الصلاة، يبدأ بالمضمضة والاستنشاق ويكفيه ، ولا حاجة إلى الاستنجاء ، إذا كان قد غسل. كيفية قضاء الصلوات الفوائت عند المالكية إذا كان لا يعرف عددها هل يجوز قول: رب هبني مسائلي، أو أعطني مسائلي بدلًا من طلب كل واحدة على حدة؛ اختصارًا للوقت؛ فالأوقات قصيرة بين الأذان والإقامة، والثناء يأخذ..

كيفية الاستنجاء وشروطه المرسا

يجب الاستنجاء من خروج رطب نجس من أحد السبيلين (أي القبل والدبر)، فهذا ما يسميه الفقهاء الحدث الأصغر الذي يعد. وصرح المالكية بأنه لا يعد من سنن الوضوء، وإن استحبوا تقديمه عليه. أما الرواية الأخرى عند الحنابلة: فالاستنجاء قبل الوضوء -إذا وجد سببه- شرط في صحة الصلاة. فلو توضأ قبل الاستنجاء لم يصح فعند الاستنجاء من البول بالمناديل: يجب عليك مسح محل البول؛ حتى يغلب على ظنك زوال النجاسة من المحل, بحيث لا يبقى أثر للبول, فالاستنجاء يكفي فيه غلبة الظن, وانظر الفتوى رقم: 132194

بينما قال المالكيّة بعدم جواز التَّطهر من البول للمرأة بالاستجمار على الإطلاق، بكراً كانت أم ثيِّباً، ولا يَصحُّ التَّطهُّر من البول للنِّساء إلَّا بإستخدام الماء، والذين قالوا بعدم صحَّة الاستجمار علَّلوا المنع بأنَّ البول بالعادة لا يبقَ في مكان خروجه بل يتعدَّاه. حكم الاستنجاء: للفقهاء رأيان: الرأي الأول: أنه واجب إذا وجد سببه، وهو الخارج، وهو قول المالكية والشافعية والحنابلة. واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاث أحجار، يستطيب بهن، فإنها تجزي عنه [أخرجه أبو داود] وقوله: لا يستنجي أحدكم.

ماذا يفعل من تنزل منه قطرة أو قطرتان بعد الاستنجاء من البول اطلعت على فتاوى كثيرة فلم أجد فيها ما يخص حالتي عندي مشكلة في نزول البول فبعدما أبول وعند القيام من الجلوس بعد الاستنجاء تنزل مني قطرة أو قطرتان وتنقطع بعد ذلك. و شرط الاستنجاء بالحجر أو الورق ونحوه ما يأتي (3): 1 ً - ألا يجف النجس الخارج، فإن جف تعين الماء. 2 ً - ألا ينتقل عن المحل الذي أصابه عند خروجه واستقر فيه، أوألا يجاوز صفحته وحشفته، فإن انتقل عنه، بأن انفصل عنه، تعين الماء في المنفصل اتفاقاً. _________ أولاً: ما يجب عند الاستنجاء: يجب الاستبراء، وهو إخراج ما بقي في المخرج من بول، أو غائط حتى يغلب على الظن أنه لم يبق في المحل شيء، وقد اعتاد بعض الناس أن ينزل منه البول بعد أن يمشي، أو يقوم، أو. إذا بال يغسل ذكره من البول، ويستنجي من الغائط، وهذا يكفيه في أي وقت كان، فإذا جاء وقت الصلاة يتوضأ وضوء الصلاة، يبدأ بالمضمضة والاستنشاق ويكفي، ولا حاجة إلى الاستنجاء، إذا كان قد غسل ذكره من البول، أو غسل دبره من الغائط، أو استجمر بالحجارة أو اللبن ثلاث مرات أو أكثر حتى الجواب. الحمد لله. 1- من كان حدثه دائما مستمرا ، كصاحب سلس البول والريح ، يتوضأ لوقت كل صلاة ، ويصلي بوضوئه ما شاء من الفروض والنوافل ، حتى يدخل وقت الصلاة الأخرى . وذلك لما في الصحيحين عن عائشة.

كيفية الاستنجاء من البول - إسلام ويب - مركز الفتو

الحمد لله. المسلم في طهارة الاستنجاء لا يحتاج إلى السؤال عن نقض الوضوء أثناء استنجائه ، فهو حاصل ولا بد ، إما لأنه غالبا ما يسبقه قضاء حاجة ، أو غالبا ما يصاحبه مس الفرج ، وكلها نواقض وضوء ، ولا بد عقبها من الوضوء لرفع. والحجة في ذلك الآية السابقة، وما ثبت في الأحاديث الصحيحة في صفة وضوء النبي ﷺ؛ فإنه لم يذكر فيها أنه استنجى من النوم أو الريح ونحوهما، وإنما ثبت استنجاؤه من البول والغائط، وإذا كان الناقض البول فقط وجب غسل ما أصاب القضيب من البول، أما الدبر فلا حاجة إلى غسله إذا لم يخرج منه.

كيف تفعل الاستنجاء من البول والغائط - YouTub

صفة الإستنجاء عند المالكية للشيخ سعيد الكمل الاستنجاء لا يتحقَّق بمجرَّد المسح باليد المُبلّلة فقط؛ لأنَّ ذلك لا يُطِّهر المخرج ولا يُنقِّيه، والواجبُ في الاستنجاء حتَّى يقع صحيحاً أن يتِمَّ صبّ الماء على المخرج حتَّى يتيقَّن طُهرُه، فبهذا يقع الاستنجاء صحيحاً، إلا إنَّ صُورة الاستنجاء الأفضل هي: البدء بمَسح.

كيفية الإستنجاء - Aluka

كيفية الإستنجا

  1. يجب الاستنجاء من المذي، وهو مذهب الجمهور: المالكية، والشافعية، والحنابلة يجب في الاستنجاء من المذي غسل مخرجه والمواضع التي أصابها، وهو قول أكثر أهل العل
  2. وبعدها فكّرت أن ذلك من الممكن أن يؤدّي لتراكم النجاسة، مع العلم أنني كنت أحيانًا أذهب للحمام 5 أو 6 مرات في اليوم، فكنت أبدّل ملابسي الداخلية كل يوم، أو بعد كل 5 مرات حمام مثلًا؛ حتى لا تتراكم النجاسة؛ لأني ظننت أن ما ينزل مني بعد 5 مرات حمام مثلًا، لا يصل إلى قطعة درهم، فما.
  3. 7 - يجب الغسل على المرأة إن أنزلت بالاستمناء بأيّ وسيلةٍ حصل‏.‏ والمراد بالإنزال أن يصل إلى المحلّ الّذي تغسله في الاستنجاء، وهو ما يظهر عند جلوسها وقت قضاء الحاجة‏
  4. المطلب الثَّاني: الاستنجاءُ عند دخولِ وقت كلِّ صلاةٍ التشكيل. محتويات الصفحة: لا يلزَمُ المُستحاضةَ أن تستنجِيَ لكلِّ صلاةٍ، وهو مذهَبُ المالكيَّة. (1) ، وقولٌ للشافعيَّة. (2) ، وروايةٌ عن.
  5. تعرف حكم الوضوء بماء الخبز والنبيذ وحكمه بسؤر الدواب والدجاج والكلاب والحائض والنصراني وحكم الوضوء من النوم ومن سلس البول والمذي والدود والدم يخرج من الدبر و وضوء المجنون, السكران, المغمى عليه إذا أفاقوا, وحكم من نسي.

وهذا قول عند كل من المالكية والشافعية، لأن الأصل في النجاسة الغسل، وترك ذلك في البول والغائط للضرورة، ولا ضرورة هنا، لندرة هذا النوع من الخارج. كيفية الاستنجاء وآدابه يشترط عند القيام بأي عبادة من العبادات أن يكون المسلم على طهارة، والطهارة تعني زوال حدث أو خبث، أو رفع الحدث وإزالة النّجس، أو ما في معناهما أو على شاكلتهما. وقال المالكيّة في تعريفها أنّها صفة حكميّة توجب للموصوف بها. وكذلك عند المالكية في قول هو خلاف المشهور عندهم، وهو الأظهر عند الشافعية، ورواية عند الحنابلة. كيفية الاستنجاء وآدابه: وفي حديث المعذب في قبره كان لا يستنزه من البول أي لا يستبرىء ولا. وعند المالكية: جاء في البيان والتحصيل (1/ 52، ط. دار الغرب الإسلامي) للعلَّامة أبي الوليد بن رشد الجَدِّ المالكي [ت520هـ]: [مسألة: في الاستبراء من البول والمعتمد عند المالكية: أن الخنزير الحي وعرقه ودمعه ومخاطه ولعابه طاهر. وتظهر ثمرة هذه التقسيمات في كيفية التطهير، وفي المقدار المعفو عنه. ويتعين الماء في الاستنجاء بالتبول من قبل المرأة.

كيفية الاستنجاء من البول بالمناديل - إسلام ويب - مركز الفتو

  1. أما من البول فعند المالكية لا يجزئ الاستجمار في بول المرأة، بكرا كانت أو ثيبا . قالوا : لأنه يجاوز المخرج غالبا . [وجاء في مواهب الجليل من كتب المالكية: بول المرأة يتعين في غسله الماء.
  2. لا أعرف كيفية الاستنجاء بعد قضاء حاجتي ، حيث ينتهي بي الأمر دائماً إلى الاغتسال ؛ وذلك لأنني أتطهر من البول باستخدام الدش ، وعند قيامي بذلك وبسبب تدفق وقوة واندفاع المياه يختلط الماء بالبول في أثناء عملية غسل الذكر.
  3. 2 - الاستنجاء لغة القطع ، من نجا ، وقيل من النجوة وهي ما ارتفع من الأرض ، لأنه يستتر عن الناس بها . 40 63 واصطلاحا إزالة الخارج من السبيلين عن مخرجه
  4. بالنسبة لسؤالك الأول عن طريقتك في الاستنجاء، ومقاومتك لشعور عدم اكتمال خروج البول، قلت: (هل ما أقوم به صحيح ؟) ؛ نعم صحيح أختي الفاضلة، استمري على ذلك مهما عاودك الوسواس

كيفية التطهر من البول للنساء - موضو

كيفية التطهر من المني والغسل من الاحتلام والاستمناء ماحكم صب الماء فقط عند الاستنجاء من البول دن الحاجة للدلك او النثر؟ تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال كتاب البهجة شرح التحفة. الاستنجاء عند كل وضوء. لا يُشترط الاستنجاء لكل وضوء، ولكن يجب الاستنجاء من البول أو الغائط وأي نوع من أنواع النجاسات الأخرى ثم الوضوء للصلاة، وأما غير ذلك من نواقض الوضوء كإخراج الريح أو لمس.

تعريف الاستنجاء - rigala

  1. أنواع النجاسات وكيفية التطهر منها النجاسة هي القذارة التي يجب على المسلم أن يتنزه عنها ويغسل ما أصابه منها . قال الله تعالى : ( وثيابك فطهر )المدثر4 وقال تعالى : ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) البقرة 222 وقال رسول.
  2. كيفية التخلص من التهاب البول لدى الحامل . الوقاية من التهاب البول لدى الحامل . عصير التوت البري . الخيارات المنزلية . أعراض التهاب المسالك البولية لد
  3. الاستنجاء و الاستنزاه (1) الاستنجاء التعريف اللغوي : من معاني الاستنجاء: الخلاص من الشيء، يقال: استنجى حاجته منه، أي خلصها . ا..
  4. قول المالكية في حكم صاحب السلس قرأت في الفتوى 75317 لكم كلاما جميلا حول أحكام سلس البول من الفقه المالكي لأن فيه تيسيرا كبيرا وهو ما أحتاجه منذ سنين طويلة لأن أغلب ما قرأته سابقا لا يخلو من شيء من المشقة خصوصا فيما يتعلق.
  5. نزول قطرات بعد التبول أصابتني بالوساوس والضيق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعاني من مشكلة وهي أني بعد التبول- أعزكم الله سبحانه- تنزل بعض قطرات البول مما يسبب لي ضيقا شديدا خاصة بعد أن أجدها سواء بعد الصلاة أو.
  6. أما بعد: فإن حديثنا أيها الإخوة: في هذه الخطبة عن إزالة النجاسات، وقد اخترت هذا الموضوع لعدد من الأسباب منها: أنه لا تصح بعض العبادات إلا بذلك، فإن من شروط الصلاة مثلاً إزالة النجاسة من الثوب والبدن والبقعة، وكذلك فإن.

ماذا يفعل من تنزل منه قطرة أو قطرتان بعد الاستنجاء من البو

  1. وكذلك فإنّ من الخطأ أساسًا بناء المراحيض بهذا الشّكل المُشين الذي يرى فيه مستعملوها بعضهم بعضاً وهم يبولون متخلّفين في ذلك عن بعض البهائم التي من عادتها الاستتار عند التبوّل والتغوّط
  2. رجل كبير فى السن، ويداه بهما عجز فلا يستطيع تحريكهما، فماذا يفعل فى الاستنجاء، وزوجته كبيرة في السن، ولا يوجد له أولاد، ولا يستطيع أن يأتي بخادم لفقره، فهل يسقط عنه الاستنجاء من البول والغائط
  3. حكم الاستنجاء: الاستنجاء من الريح: الاستنجاء بالماء الاستنجاء بغير الماء من المائعات: الاستنجاء باليمين: استقبال القبلة واستدبارها عند قضاء الحاجة: البول قائمًا: ترك التكلم بذكر أو بغيره عند قضاء الحاجة: هل من الكلام.
  4. -باب الاستنجاء بالماء-باب من حمل معه الماء لطهوره-باب حمل العنزة مع الماء في الاستنجاء-باب النهي عن الاستنجاء باليمين-باب: لا يمسك ذكره بيمينه إذا بال-باب الاستنجاء بالحجارة-باب: لا يستنجى برو
  5. في هذا الحديث نهى النبي - صلى الله عليه وسلم- عن البول في الماء الدائم، الذي لا يجري، وغيرها، وهذا النهي لحكم عظيمة، منها أن لا تتنجس هذه المياه، وما قد يحصل لها من التلوث، وما تخلفه تلك.
  6. أن يسبِقَ الوضوءُ الاستجمارُ أو الاستنجاءُ، وهو شرط وضوئِهِ لِكُلِ صَّلاةٍ، وهو شرطُ صحةٍ عندَ الجمهور، وخالفهم في ذلكَ المالكيّّة. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة.
  7. أنواع المطهرات: ثبت بالدليل القطعي المجمع عليه أن الطهارة واجبة شرعاً، وأن المفروض منها هو الوضوء والغسل من الجنابة والحيض والنفاس بالماء، والتيمم عنهما عند فقد الماء، أو التضرر باستعماله، وإزالة النجاسة

الفصل الثالث: الاستنجاء - الفقه الإسلامي وأدلت

[27] - الربيع، باب: في كيفية الغسل من الجنابة، رقم الحديث 141. [28] - الخليلي، أحمد بن حمد. الفتاوى ج1 ص214. [29] - لا سيما إن كان لا يتوضأ في اغتساله ذلك. الخليلي، أحمد بن حمد. الفتاوى ج1 ص13 أرشيف الإسلام - أعاني من نزول قطرتين إلى ثلاث قطرات بول، خلال ربع ساعة، بعد الاستنجاء. بعد مرور نصف ساعة، أقوم بإعادة الاستنجاء، ولكن بدون غسل الملابس الداخلية التي تنزل عليها تلك القطرات، وذلك لصعوبة الاحتراز في. مبحث الأعيان النجسة وتعريف النجاسة * قد ذكرنا في تعريف الطهارة تعريف النجاسة مجملاً عند بعض المذاهب، لمناسبة المقابلة بينهما، وغرضنا الآن بيان الأعيان النجسة المقابلة للأعيان الطاهرة، وهذا يناسبه..

إن باب الاستنجاء باب مهم؛ لأنه يتعلق بطهارة الخبث التي لا يصح وضوء الإنسان ولا صلاته إلا بها ويذكر العلماء في باب الاستنجاء الآداب الشرعية المتعلقة بقضاء الحاجة على ضوء النصوص الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في. 2- عند المالكية (177) ، والشافعية: النص على كراهة الذكر في الخلاء لما فيه من الإخلال بالتعظيم. 3- عند الحنابلة: أن التسمية في الوضوء واجبة مع التذكر، وأن الذكر بالقلب لا يكره

والمطلوب عند أئمة المذاهب في إصابة جهة الكعبة محاذاتها ببدنه وبنظره إليها، بأن يبقى شيء من الوجه مسامتاً (محاذياً) للكعبة، أو لهوائها عند الجمهور غير المالكية، بحيث لو امتد خط من وجهه في. دُخولُ الوقتِ لأصحابِ العُذرِ الشرعيِّ، كَمن يُعاني مِن سلسِ البول الدائِمِ، فطهارتُهُ مقيدةٌ بالوقتِ، فقد ذهبَ الجمهورُ إلى وجوبِ وضوئِهِ لِكُلِ صَّلاةٍ، وهو شرطُ صحةٍ عندَ الجمهور.

هل تزول النجاسة بغسل الثياب في الغسالة الأوتوماتيكية أستخدم الغسالة الأوتوماتيكية لتطهير الملابس علما أني أخلط الطاهر بالنجس لصعوبة غسل كل نجاسة على انفراد فالنجاسة تكثر في ملابس أولادي لا سيما أن منهم من يتبول. فالرذاذ المتناثر عند الاستنجاء بالماء بعد الفراغ من البول الأصل فيه أنه رذاذ الماء إلا إذا غلب على الظن أنه رذاذ البول المتبقي في مكان قضاء الحاجة، وقد نص أهل العلم على أنه يستحب الاستنجاء.

Video: ‫الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة * قد عرفت - الموسوعة

الاستنجاء مدونة حبل الل

المطلب السابع: كيفية التّبوّل. المطلب الثامن: حكم رؤوس الإبر من البول. المبحث الثاني: آراؤه في المياه والأسآر وفيه تمهيد وثلاثة مطالب: التمهيد: تعريف السّؤر لغة واصطلاحًا أحكام الطهارة . جاء في فقه الحنابلة في كشاف القناع عن متن الإقناع (1/ 61): [إن عجز عن الاستنجاء بيده وأمكنه برجله أو غيرها فعل، وإلا فإن أمكنه بمن يجوز له نظره من زوجة أو أمة لزمه، وإلا تمسح بأرض أو خشبة ما أمكن، فإن عجز صلى. الخارج من السبيلين، من البول أو الغائط قليلًا كان أو كثيرًا. خروج الدم بكثرة أو القيء أو خروج الصديد من الجسم. غياب العقل بكل أشكاله سواء عن طريق الجنون أو النوم أو الإغماء أو السكر (مذي) كذلك من نواقض الوضوء المذي، وهو يستعمل في اللغة على وزن ظبي، فيقال: مذي كما استعمله المؤلف هنا، ويستعمل كالمني فيقال: مني، أي: على وزن فعيل، وهو ماء رقيق يخرج عند اللذة الصغرى بالإنعاظ، وليس مثل المني، فالمني له. الاسلام ديني حكم صب الماء للأستنجاء من البول; معلومات عن كيفية الأستنجاء بعد قضاء الحاجة; موضوع مهم الطرق الخاطئة للأستنجاء; معلومات جديدة حكم الأستنجاء قبل الوضوء بمد

وسواس الاستنجاء من الغائط - تعليقك : الحمد لله رب العالمي

باب القول عند دخول الخلاء و عند الخروج، و الاستنجاء و من نسيه، و التسمية عند الوضوء; باب الاستبراء من البول و غسله، و من لم يجد الماء; باب مقدار الماء الذي يجزي للوضوء و الغسل و من تعدى في الوضو -كيفية الاستنجاء من البول-حكم تناول الدخان والقهوة في بيت الخلاء-لا يطلب تكلف مسح الذكر بعد الاستنجاء-حكم الرذاذ المتناثر عند الاستنجاء-الجمع بين الحمام والخلاء في مكان واحد-مسائل في البول. يرى السادة المالكية والحنفية أن مني الآدمي نجس يجب غسل أثره إلا إذا كان يابسًا فيكفي فركه عند السادة الحنفية، وكذا مني غير الآدمي ولو كان من مأكول اللحم لاستقذاره ونظرًا لأصله من أنه دم منعقد

كيفية الاستنجاء بالأحجار بيان أن حديث النهي عن البول في الماء الدائم ليس على إطلاقه مقدار نصاب الذهب والفضة على التحقيق، وعلى ما قاله المالكية وغسله ليس من الاستنجاء في شيء إلاّ أ نّا ألحقنا البول بالغائط من جهة الملازمة العرفية ، لعدم معهودية الاستنجاء من الغائط في مكان ، ومن البول في مكان آخر إذا العادة جرت على الاستنجاء منهما في. الأعيان النجسة وكيفية إزالة النجاسة وتطهيرها كتاب الفقه على المذاهب الأربعة للجزيري الشافعية: عرّفوا النجاسة الحقيقية بأنها التي لها جرم أو طعم أو لون أو ريح، وهي المراد بالعينية عندهم، والنجاسة الحكمية بأنها التي. أما كيفية تطهير النعل من بول الكلب وروثه ومن سائر النجاسات، فقد سبق بيانه في موقعنا في جواب السؤال رقم : ( 286312 ). الأصل في الأشياء الطهارة وكذلك عند المالكية في قول هو خلاف المشهور عندهم، وهو الأظهر عند الشافعية، ورواية عند أما من البول فعند المالكية لا يجزئ الاستجمار في بول المرأة، بكراً كانت أو ثيبا. كيفية الاستنجاء.

الأولى في كيفية الاستبراء من البول ، أن يمسح من المقعدة إلى أصل القضيب ثلاثاً، ثم منه إلى رأس الحشفة ثلاثاً، ثم ينترها ثلاثاً، ويكفي سائر الكيفيات المشاركة مع هذه الكيفية في الضغط على جميع. أحكام قضاء الحاجة الفتاوى (310) الترتيب الحالي: تاريخ الاضافة كيفية الاستنجاء بالماء رقم الفتوى 443053 المشاهدات: 701 تاريخ النشر 27-5-202 الجواب: الأحاديث الصحيحة في النهي عن استقبال القبلة. ماهو حكم الشرع وجوب الاستنجاء والوضوء لكل صلاة للمصاب بسلس البول أضرار الافراط في تناول الملح على الفطار خلطة المحلب وزيت الزيتون للشعر..نتائج مبهر الاستنجاء من الريح . الموضوع (30) الاستنجاء من الريح. ذكر النووى فى شرح صحيح مسلم اختلاف العلماء فى كيفية طهارة بول وهذا الحكم بالكراهة مقرر عند المالكية والحنابلة. وأجاز الحنفية نقش المسج الاستنجاء. ذهب المالكية والحنابلة إلى مسح جميع الرأس وذلك بدءاً من مقدّمة الرأس إلى مؤخّرته، ثم العودة إلى مقدّمته مجدداً. غسل اليدين ثلاثاً قبل البدء بالوضوء، ولكنه يكون واجباً عند.

ج _ المشهور أن الفاتحة تجب في كل ركعة وقيل تجب في الجل ففي الصلاة الرباعية تجب في ثلاثة وفي الثلاثة تجب في ركعتين وتسن في ركعة سنية مؤكدة جدا ومن سها عن الفاتحة أو عن بعضها ولم يمكنه تداركها. فرجها عند الاستنجاء,أن تغسل من الأمام للخلف أو العكس ؟ العورة عند المالكية تنقسم إلى قسمين :عورة بالنسبة للصلاة وعورة بالنسبة للنظر. نزول بعض قطرات من سائل أبيض في نهاية التبول عند.

وذلك لأن الإستنجاء بالماء هو الذي يساعد على تخلية الذكر من بقايا البول، المترسب في بعض ثنايا الذكر. ويكون ذلك في الوضوء حتى يكون المرء على يقين من عدم نزول شيء من بوله أثناء وضوئه أو بعده كيفيّة الغُسل يتحقّق غُسل الطهارة بطريقتَين، هما: الغُسل الواجب أو المُجزِئ، والغُسل الكامل، وبيانهما فيما يأتي: الغُسل الواجب المُجزِئ: ويتحقّق بأن ينوي المُغتسل الطهارة، ثمّ يُعمّم الماء على كامل جسمه، مرّةً. جمهور العلماء على استحباب تسمين الأضحية. وهو مذهب الشافعي. وقال بعض المالكية: يكره (١). نقله القاضي عياض عنهم. مج ج 8 ص 296. شرح ج 13 ص 118. (١) قا إن للأطفال من المحبة ما يجعل المرء يتعلق بهم ويكثر من حملهم، فلا يخلو عند ذلك من أن تصيبه النجاسة من بولهم، وقد فرق الشرع بين بول الغلام الرضيع والجارية الرضيعة، فالغلام إنما يرش. منذ 2006-12-01 فهذا السائل الخارج من هذا الشخص هو المذي، وهو نجس يجب الاستنجاء والوضوء منه، ويكفي نضحه عند بعض العلماء، وانظر لبيان كيفية تطهيره الفتوى: 50657